إسماعيل يس - الجزء السادس - رحيل

[postlink]http://fanzaman.blogspot.com/2011/01/blog-post_17.html[/postlink]http://www.youtube.com/watch?v=XcoqPo2ZbrEendofvid


[starttext]

ملك الكوميديا اسماعيل يس


كما لكل بداية نهاية, جائت نهاية إسماعيل ياسين فى الفتره الأخيره من حياته, فبداية من عام 1961 بدأ يسدل الستار على إسماعيل يس, وقدم فلمين فقط هما ( زوج بالإيجار) و ( الترجمان) و بعدها ( الفرسان الثلاثه ) و ( انسى الدنيا ) و ( ملك البترول ) و خلال عامي 1963 و 1965 قدم فلمين فقط هما ( العقل و المال ) و ( المجانين فى نعيم )
بوستر فيلم زوج بالإيجار لإسماعيل يس

بوستر فيلم الفرسان الثلاثة

بوستر فيلم العقل والمال

وهناك أكثر من سبب يقال لإنحسار الاضواء عنه منها:
ظهور التلفزيون بمصر و الذى جعل الإقبال على السينما أو المسرح أقل بكثير من قبل, وكان إعتماد الفرق المسرحية على شباك التذاكر لتغطية تكاليف الانتاج و الربح منها, و مع قلة الإقبال قلت العوائد المادية إلى ان اصبحت بالكاد تغطى التكاليف, و بعد أن كانت تعرض أكثر من مسرحية فى الموسم الواحد وصلت إلى مسرحية واحده فى العام, و سبب أخر هو تدخل الدولة فى الإنتاج الفنى فى فترة الستينيات و إنشاء مسرح التلفزيون. و هو  ذو تذاكر منخفضه السعر مقارنةً بالمسارح الأخرى, و إنشأ مشرح التلفزيون ليكون إنتاجه للمسرح و التلفزيون أيضاً فلم يكن يعتمد على سعر تذاكره ليغطى تكاليفه هذا فضلاً عن إمتلاك الدولة للمسارح التى يعرض عليها الفنانون مسرحياتهم, كما ساعدت ايضاً الدولة فى ظهور جيل جديد من الفنانين مما أدى إلى تغيير الروايات سريعاً على غير عادة المسرح الخاص. و زادت كل تلك العوامل إلى زيادة أجور الممثلين و هذا ما لا طاقة للفرق الخاصه به.
وايضاً من احد الاسباب التى أدت إلى انحسار الضوء عن إسماعيل ياسين كانت إعتمادة على صديقه أبوالسعود الإبياري فى تأليف جميع أعماله مما جعله يكرر الأدوار تحت مسميات مختلفه.
ولإنه لم يكن ممن يسعون للتقرب من الحكومه, فقد زادت الضرائب عليه علماً بأن ابنه يس اسماعيل يس كان صديق مقرب للدكتور خالد جمال عبدالناصر نجل الرئيس جمال عبد الناصر و لكن كرامة اسماعيل يس منعته و عزة نفسه ابت ان يشتكى للرئيس, و اصبح مطارد بالديون و حجز على العمارة التى وضع بها نتاج سنوات من التعب و الكفاح الفنى الذى بدأه من الصفر بل و تم بيع العماره أمام عينه. الأمر الذى تلاه حل فرقته المسرحيه عام 1966 و هو نفس العام الذى أصيب بإلتهاب رئوى حاد الزمة مستشفى المواساة بالاسكندرية لمدة ثلاثة أشهر كاملة, و بعدها سافر إلى لبنان و عمل فى بعض الأفلام القصيره منها ( كرم الهوى, عصابة النساء, لقاء الغرباء, فرسان الغرام) و عاد مره اخرى كمطرب للمنلوج كما بدأ ثم عاد مصر محطماً نفسياً و عمل بأدوار صغيره لا تناسب نجم الشباك الكوميدي و استغل بعض المنتجين إسمه لترويج الفيلم غير عابئين بما يعنيه لإسماعيل ياسين, و أصيب بمرض بالمعدة, و اصيب بمرض النقرس و اصابة الأكتئاب.
ولم يقدره أحد فنياً بحياته, و توفى إسماعيل ياسين إثر ازمة قلبيه حادة فى 24 مايو عام 1972. توفى إسماعيل يس ملك الكوميديا عن 59 عاماً منها أكثر من 35 فى الفن ولم يتم تكريمه ولو لمره واحده فى حياته حتى بعد ان اشتكى ذلك فى احد لقائاته.
صورة من جنازة ملك الكوميديا إسماعيل يس

رحل أحد ابرز نجوم الكوميديا فى تاريخ السينما المصرية و لكنه ترك 947 فيلم سينمائى, 400 مونولوج و 62 مسرحية. و إلى الأن لم ينل التقدير الذى يستحقة ممثل فى مكانته و مشواره الفنى.

[endtext]

0 التعليقات:

إرسال تعليق