إسماعيل يس - الجزء الثالث عصره الذهبى

[postlink]http://fanzaman.blogspot.com/2011/01/blog-post_04.html[/postlink]http://www.youtube.com/watch?v=8me9JNVRAsoendofvid


[starttext]
إسماعيل ياسين


جاء عصر إسماعيل ياسين الذهبى التى كان فيها نجماً لأى شباك سينما بمصر, و كانت أعوام 1952 و 1953 و 1954 قمة انتاجه الفنى و التى وصل فيها لمعدل لم يستطع اى فنان أخر تحقيقه فقد مثل 16 فيلماً فى العام الواحد. و كان على عكس نجوم الشباك فى ذلك الوقت فكان إسماعيل ياسين لا يتصف بالجمال الخارجى أو قوة الجسد أو الوسامة,  والتى كانت فى ذلك الوقت صفة معتاده و اساسيه فى نجوم الشباك, إلا انه جذب الجمهور بخفة ظله و ذكائه كممثل كوميدي, بل كان يسخر من شكله و كبر فمة فى معظم أفلامه و بذلك نحت له تمثالاً فى صفوف كبار الممثلين والتى جعلت المنتجين يسعون خلفه للتعاقد معه على أفلام جديده هو بطلها و التى تقترن عادة بإسمه.

فطين عبد الوهاب
حل عام 1955 و قام إسماعيل يس و صديقه أبوالسعود الإبياري مع المخرج فطين عبد الوهاب ثلاثياً قوى كان له اثره على تاريخ إسماعيل ياسين بشكل خاص و تاريخ السينما المصرية بشكل عام من خلال أفلام عديدة حيث أن 30% من أفلام اسماعيل ياسين كانت من إخراج فطين عبد الوهاب, و التى كانت غالباً تسمى بإسم إسماعيل يس و التى هى ايضاً من تأليف أبوالسعود الإبياري. و كان فيها أيضاً الممثل رياض القصبجى و المعروف فى السينما بإسم الشاويش عطيه, التى نشأ بينهما كاريزما جذبت الجمهور بأفلامهم سوياً.

كما لازمه أيضاَ الفنانة شادية فى حوالى 23 فيلماً تم إنتاجهم خلال عامى 1949 و 1945 بواقع 3 أفلام فى العام الواحد. و كان أول فيلم مشترك بينهم ( كلام الناس) و بعدها ( صاحبة الملاليم ) و افلام كثيره منها ( فى الهوا سوا ) ( حماتى قنبلة ذرية ) و ( الحقونى بالمأذون ) و ( مغامرات إسماعيل يس ) و (الستات ما يعرفوش يكدبوا).
بوستر فيلم الستات ما يعرفوش يكدبوا لشادية و اسماعيل ياسين
 
بوستر فيلم حماتى قنبلة ذرية


كما اشترك فى الكثير من الأفلام مع نجوم كبار مثله أمثال ( عبدالسلام النابلسى, و عبدالفتاح القصري, حسن فايق, زينات صدقى)
إسماعيل ياسين و عبدالفتاح القصري

إسماعيل ياسين و زينات صدقى

إسماعيل ياسين و حسن فايق

إسماعيل يس و شادية

إسماعيل ياسين و شادية

[endtext]

0 التعليقات:

إرسال تعليق