منيرة المهدية - رحلات و تكريمات بحياتها الفنية - السلطانة الجزء الثانى و الأخير

[postlink]http://fanzaman.blogspot.com/2011/03/blog-post.html[/postlink]
http://www.youtube.com/watch?v=aIMyIaL2NuMendofvid


[starttext]
منيرة المهدية و محمد عبدالوهاب و فيروز و فريد الأطرش و الأخوان رحبانى


و تم تكريم منيرة المهدية أكثر من مره خلال مشاورها الفنى، فنالت وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى عام 1960 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1961. كما حصلت على العديد من الأوسمة من ملك مراكش ومن باي تونس.
عام 1918 تزوجت منيرة المهدية من محمود جبر وكان يقوم بدور مدير اعمالها وفى عام 1919 زارت منيرة المهدية مع فرقتها الموسيقية بغداد و قامت حفلات عديدة فى سينما سنترال التى تم تسميتها بعد ذلك بالرافدين و قد أحب الجمهور ببغداد صوت منيرة المهدية, فلقد تم كتابة كتاب مغنيات بغداد ص 5 و ص 6 لمؤلفه كمال لطيف سالم و ذكر فيه:
" وفي عام 1919 م جائت من القاهرة الى بغداد مع جوق موسيقي المطربة الشهيرة منيرة المهدية فاقامت عدة حفلات في سينما سنترال التي سميت بعد ذلك - الرافدين - وقد فاجات اهالي بغداد بصوتها الرخيم الجهوري و غتائها الرقيق فاخذت بألباب ذوي الالباب و بعقول ذوي العقول و بقيت في بغداد خمسة عشر يوما و قد خصها الشاعر المرحوم معروف الرصافي بقصيدة يقول في مطلعها : -
"هلم الى ذا الغناء الذي
منيرة منه اتت بالعجب
اليست منيرة في عصرنا
مليكة في غناء العرب"
منيرة المهدية سلطانة الطرب


لم تسر الأمور على مايرام مع زوجها محمود جبر و قررا الانفصال عام 1922 اى بعد 4 سنوات فقط, وبعدها قامت منيرة المهدية بجولة فنيه أستمرت ثلاث أعوام خارج مصر مثل سوريا و لبنان و العراق و تركيا و ايران و فلسطين و ليبيا.
وعادت إلى مصر عام 1925 لتتزوج مره اخرى من بطل للمصارعة يدعى حسن كمال ثم افترقوا و تم الطلاق و تزوجت من شقيقه الأصغر ابراهيم كمال.
وفى عام 1926 أقامت وزراة الأشغال العمومية مسابقة الغناء المسرحي فتقدمت منيرة المهدية لها و حصلت على الجائزة الممتازة فى المسابقة.
ولم تنس نصيب مستمعيها فى مقهى "نزهة النفوس" فكانت تقدم لهم الفقرات الغنائية من مسرحياتها.
كما قامت منيرة المهدية بتقديم أكثر من اوبريت, و قام بالتلحين لها أشهر الملحنين مثل سيد درويش و رياض السنباطى و محمد القصبجى و محمد عبدالوهاب و كامل الخلعي و داود حسنى.
كانت تعتبر ذات فضل على عبدالوهاب فى شهرتة و تقديمة على خشبة مسرحها وكان بدايته الفنية من خلالها.
و قامت بتمثيل فيلم "الغندورة" والذى اصدر عام 1935 يوم 10 اكتوبر, أمام الفنان أحمد علام و من إخراج ماريو فولير ,وكان الفيلم الوحيد الذى قامت بتمثيله.
منيرة المهدية فى احد رواياتها

وفى عام وادرج اسمها في الكتاب الذهبي الخاص بملك إيطاليا.
فى عام 1948 قررت منيرة المهدية العودة إلى المسرح بعد أن كانت اعتزلته لفترة طويله, و لكنها لم تلق النجاح الذى كانت تنتظره و لا ننسى فنه فى ذات الوقت كان نجم أم كلثوم فى أوج توهجه, و لذلك قررت اعتزال الفن و تفرغت لهواياتها و اهمها تربية الحيوانات الاليفة.
منيرة المهدية

وفى 12 مارس عام 1965 توفيت منيرة المهدية عن عمر يناهز الثمانين عاماً وتركت حوالى 100 طقطوقة و 42 مسرحية و 37 قصيدة و 16 لحن و 8 أدوار غنائية و 7 منولوجات.

منيرة المهدية

ومن أشهر أغانيها «أسمر ملك روحي, يمامة حلوة, ارخي الستارة, علي دول يا ما علي دول, بعد العشا يحلي الهزار والفرفشة, اشكي لمين الهوى, أنا هويت, أنا عشقت, احب واستلطف, اغير عيلكي من النسيم, الجفا بعد الوفا, الشمس غابت, الليله الحنه, ان كان عذابي, ان كنت في الجيش, انا اشتقت, انا ببكي, بصاره براجه, توت عنخ امون, جوز الحمام, حبك ياسيدي, عاشق ومعشوق, غيري علي السلوان قادر, مارش البرلمان, ندرا عليا, يابنت يابتاعه النرجس, ياما ليالي ميتعدوش, يحيا العدل, ياورد يافل ياياسمين و عليه سلام الله وغيرها.

منيرة المهدية

منيرة المهدية فى اخر لقاء لها على التلفاز


[endtext]

0 التعليقات:

إرسال تعليق